ملتقى أهل الأثر
نرحب بكم في ملتقى أهل الأثر
ننتظر منك مساهمتك لإثراء الملتقى بما ينفع الناس
جزاكم الله خيرًا

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
الناقد المسلم
المساهمات : 5
نقاط : 251
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2017

هل من أصول مذهب الإمام احمد أنه يعمل بالاحاديث الضعيفة بشروط؟

في الخميس أبريل 06, 2017 7:40 am
 نقلا من كتاب العمل بالضعيف عند الإمام أحمد بن حنبل (صــ 50)
للشيخ شعبان العودة
   

[rtl]فصل[/rtl]

[rtl]في كلام أبي عبد الله [/rtl]

[rtl]وبيان مفهوم العمل بالضعيف عنده[/rtl]

 
[rtl]بعد هذا الذي ذكرناه عن أئمة الحديث والفقه نُفرد الكلام عن أصل من أصول إمام أهل السنة أبي عبد الله أحمد بن حنبل ، وهو العمل بالضعيف.[/rtl]

[rtl]فأولاً: نذكر مَن نقل عن إمامنا أنه يعمل بالضعيف بشرطه.[/rtl]

[rtl]فقد نقل عنه جماعة من أصحابه ما يُفيد عمل الإمام بالحديث الضعيف بشرطه، فمنهم:    [/rtl]

[rtl]1- عبد الله بن الإمام.            2- والأثرم.[/rtl]

[rtl]3- ومهنا.                          4- وابن مشَيْش.[/rtl]

[rtl]5- والخلال.[/rtl]

[rtl]1- رواية عبد الله ابن الإمام رحمهما الله.[/rtl]

[rtl]قال عبد الله بن أحمد: (قلت لأبي: ما تقول في حديث رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ؟[/rtl]

[rtl]قال: الذي يرويه عبد العزيز بن أبي راود؟[/rtl]

[rtl]قلت: نعم.[/rtl]

[rtl]قال: لا، الأحاديث بخلافه، وقد رواه الحفاظ عن رِبْعِيِّ، عن رجل لم يسموه.[/rtl]

[rtl]قلت: فقد ذكرته في المسند.[/rtl]

[rtl]قال: قصدت في المسند المشهور، وتركت الناس تحت ستر الله، ولو أردت أن أفصل ما صح عندى؛ لم أَرْوِ من هذا المسند إلا الشيء بعد الشيء، ولكنك يا بني تعرف طريقتي في الحديث، لست أُخالف ما ضَعُفَ من الحديث إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه)([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn1][1][/url]).[/rtl]

[rtl]وقال عبد اللَّه بن أحمد : سمعت أبي يقول: (الحديثُ الضعيف أحَبُّ إلى من الرأي)([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn2][2][/url]).[/rtl]

[rtl]وقال عبد اللَّه : (سألت أبي عن الرجل يكون ببلد لا يجد فيه إلا صاحب حديث لا يعرف صحيحَه من سقيمه، وأصحابَ رأي، فتنزل بهم النازلة؟ فقال أبي: يسأل أصحابَ الحديث، ولا يسأل أصحابَ الرأي، ضعيف الحديث أقوى من الرأي)([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn3][3][/url]). [/rtl]

[rtl]2- رواية الأثرم .[/rtl]

[rtl]قال الأثرم : (سمعت أبا عبد الله يقول: إذا كان في المسألة عن النبي حديث؛ لم نأخذ فيها بقول أحد من الصحابة، ولا من بعدهم خلافَه، وإذا كان في المسألة عن أصحاب رسول الله قول مختلف؛ نختار من أقاويلهم ولم نخرج عن أقاويلهم إلى قول مَن بعدهم، وإذا لم يكن فيها عن النبي ، ولا عن الصحابة قول؛ نختار من أقوال التابعين، وربما كان الحديث عن النبي في إسناده شيء، فنأخذ به إذا لم يجىء خلافه أثبت منه، وربما أخذنا بالحديث المُرسَل إذا لم يجىء خلافه أثبت منه)([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn4][4][/url]).[/rtl]

[rtl]1- رواية مهنا :[/rtl]

[rtl]قال مهنَّا : قال أحمد : (الناس كلهم أَكفاء إلا الحائك، والحجام، والكسَّاح، [فقيل له]: تأخذ بحديث: «كُلُّ النَّاسِ أَكْفَاءُ إِلَّا حَائِكًا، أَوْ حَجَّامًا»، وأنت ضعَّفتَه؟ فقال: إنما ضعفت إسنادَه، ولكن العمل عليه)([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn5][5][/url]).[/rtl]

[rtl]وقال : (سألت أحمد عن حديث مَعمَر، عن الزُّهْري، عن سالم، عن ابن عمر، عن النبي : أنَّ غيلان أسلم، وعنده عشر نسوة، قال: ليس بصحيح، والعمل عليه، كان عبد الرزاق يقول: عن معمر، عن الزهري مُرسَلًا)([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn6][6][/url]).[/rtl]

[rtl]2- رواية ابن مشَيْش ([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn7][sup][7][/sup][/url]):[/rtl]

[rtl]وجاء في رواية ابن مشَيْش : (وقد سأله عمن تحل له الصدقة: إلى أي شيء تذهب في هذا؟ فقال: إلى حديث حكم ابن جبير، فقلت له: وحكيم بن جبير ثبتٌ عندك في الحديث؟ فقال: ليس هو ثَبتًا عندي في الحديث)([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn8][8][/url]).[/rtl]

[rtl]3- نقل الخلال ([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn9][sup][9][/sup][/url]).[/rtl]

[rtl]وقال الخلال : (مذهبه- يعني: الإمام أحمد-: أن الحديث الضعيف إذا لم يكن له مُعارِض قال به، وقال في كفارة وطء الحائض: مذهبه في الأحاديث، إن كانت مضطربة، ولم يكن لها مُعارِض قال بها، وقال أحمد في رواية عبد الله: طريقي لست أخالف ما ضَعُفَ من الحديث إذا لم يكن في الباب ما يدفعه)([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn10][10][/url]).[/rtl]

[rtl]فالناظر فيما مرَّ من المسائل المأثورة عن الإمام يظهر له بوضوح عمل الإمام- تعالى- بالضعيف إذا لم يجد في الباب غيره، فشرطه في هذا: [/rtl]

1-    خلو الباب من الأحاديث الثابتة.
2-    وأن يكون ضعفه خفيفًا.
[rtl]وشواهد هذا مما مضى قوله : [/rtl]

[rtl]- (لست أخالف ما ضَعُفَ من الحديث إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه)([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn11][11][/url]). [/rtl]

[rtl]- (وربما كان الحديث عن النبي في إسناده شيء فنأخذ به إذا لم يجىء خلافه أثبت منه)([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn12][12][/url]). [/rtl]

[rtl]- (طريقي لست أخالف ما ضَعُفَ من الحديث إذا لم يكن في الباب ما يدفعه)([url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftn13][13][/url]).[/rtl]








[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref1][/url]([1]) المسودة في أصول الفقه (ص: 275).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref2][/url]([2]) إعلام الموقعين (2/ 145).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref3][/url]([3]) إعلام الموقعين (2/ 145).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref4][/url]([4]) المسودة في أصول الفقه (ص: 276).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref5][/url]([5]) الواضح في أصول الفقه (5/ 20)، العدة في أصول الفقه (3/ 938) المسودة في أصول الفقه (ص: 273).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref6][/url]([6]) الواضح في أصول الفقه (5/ 21).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref7][/url]([7]) وهو: محمد بن موسى بن مشيش البغدادي، ذكره أبو بكر الخلال فقال: كان يستملي لأبي عبد الله، كان من كبار أصحابه، روى عن أبي عبد الله مسائل مشبعة جيادًا، وكان جازه، وكان يقدمه ويعرف حقه. ينظر: طبقات الحنابلة (1/ 323).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref8][/url]([8]) الواضح في أصول الفقه (5/ 21).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref9][/url]([9]) نَقل الخلال وإقراره للروايات من المرجحات التي تنفي شذوذ النقل عن الإمام، فما نقله وأقره مشهور معروف منقول عن الإمام .[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref10][/url]([10]) الكوكب المنير (2/ 573).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref11][/url]([11]) المسودة في أصول الفقه (ص: 275).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref12][/url]([12]) المسودة في أصول الفقه (ص: 276).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref13][/url]([13]) الكوكب المنير (2/ 573).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref14][/url]([14]) زاد المستقنع (ص 49).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref15][/url]([15]) السنن الكبرى، للبيهقي (1/ 156).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref16][/url]([16]) هذا إذا كان الضعف منصبًّا على حفظه، فأما من كان ضعفه لجرح في ديانته فليس هذا محل البحث أصلًا، فالكلام على الضعف الخفيف.[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref17][/url]([17]) قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة (1/ 176). [/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref18][/url]([18]) العلل الكبير، للترمذي(ص: 394).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref19][/url]([19]) الجرح والتعديل، لابن أبي حاتم (8/ 347).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref20][/url]([20]) صحيح البخاري (1/ 83).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref21][/url]([21]) التاريخ الكبير (2/ 248).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref22][/url]([22]) فتح الباري لابن حجر (1/ 479).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref23][/url]([23]) تدريب الراوي (1/299).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref24][/url]([24]) صحيح ابن خزيمة (2/ 1338).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref25][/url]([25]) عارضة الأحوذي (10/ 205).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref26][/url]([26]) القبس في شرح موطأ مالك بن أنس (1/ 667)[الموسوعة].[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref27][/url]([27]) المسالك في شرح موطأ مالك (3/ 487).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref28][/url]([28]) المحلى (3/ 61).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref29][/url]([29]) الفصل في الملل والأهواء والنحل (2/ 67).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref30][/url]([30]) الفصل في الملل والأهواء والنحل (2/ 69)[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref31][/url]([31]) الاستيعاب في معرفة الأصحاب (3/ 1341).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref32][/url]([32]) ذَكر د/ نور الدين عتر حفظه الله تعالى أنه وجد هذا في ورقة (227) من مخطوط دار الكتب الظاهرية، فليراجع، وينظر في أصله. [مقدمة عتر للمغني ص9].[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref33][/url]([33]) الكوكب المنير (2/ 569).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref34][/url]([34]) الكوكب المنير (2/ 571).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref35][/url]([35]) قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة (1/ 176).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref36][/url]([36]) مجموع الفتاوى (18/ 65).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref37][/url]([37]) مجموع الفتاوى (18/ 65).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref38][/url]([38]) الكوكب المنير (2/ 571).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref39][/url]([39]) سبق.[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref40][/url]([40]) سبق.[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref41][/url]([41]) الفتاوى الكبرى(6/ 159).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref42][/url]([42]) مجموع الفتاوى (1/ 251).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref43][/url]([43]) الحديث الضعيف وحكم الاحتجاج به (ص268).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref44][/url]([44]) إعلام الموقعين (1/ 25).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref45][/url]([45]) يقصد به الحديث؛ لأنه قال بعده: (ولا قول صاحب).[/rtl]

[rtl][url=file:///G:/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9 %D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86/%D8%AD%D8%B4%D9%8A%D8%B4/%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A/%D9%88%D9%88%D8%B1%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81 %D8%B9%D9%86%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85 %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF - %D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9.doc#_ftnref46][/url]([46]) القول المسدد في الذب عن مسند أحمد (ص: 27).[/rtl]

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى