ملتقى أهل الأثر
نرحب بكم في ملتقى أهل الأثر
ننتظر منك مساهمتك لإثراء الملتقى بما ينفع الناس
جزاكم الله خيرًا

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
ابو عبد الرحمن الفلازوني
المساهمات : 23
نقاط : 355
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/02/2017

الاسانيد الى ثبت «اليَانِعُ الجَني في أسَانِيْدِ الشَّيْخِ عَبْدِ الغَنِي«

في الجمعة يوليو 28, 2017 9:54 am

«اليَانِعُ الجَني في أسَانِيْدِ الشَّيْخِ عَبْدِ الغَنِي«
للإمَامِ المُحَدِّثِ المُسْنِدِ عَبْدِ الغَنِي بنِ أبي سَعِيْدٍ عَبْدِ الحَقِّ الدِّهْلَوِي، المَدَني الحَنَفِي[1]
(1235 - 1296 هـ / 1820 - 1879 م)
جمَعَه تلميذه محمد محسن الترهتي الفريني الهندي

قال عنه شيخ شيوخنا العلامة محمدعبدالحي بن عبدالكبير الكتاني(1303_13

82) رحمه الله تعالى :
وفي حق الثبت المذكور (أي اليانع الجني في أسانيد الشيخ عبد الغني ) أنشد شيخنا عبد الجليل برادة[2] لنفسه:

أيَا طَالِبًا عِلْمَ الحَدِيثِ مُسَلْسَلاً وبالسَّنَدِ العَالي المُعَنْعَنِ قَدْ عُنِي
عَلَيْكَ إذَا مَا رُمْتَ تَظْفَرَ بالمُنَى وتَجْنِي ثِمارَ العِلْمِ باليَانِعِ الجَنِي

وبالجملة فإن الثبت المذكور هو أحلى أثبات المتأخرين وأوثقها سياقاً وأعذبها مورداً وأفصحها كتابة وأفيدها في الضبط، ولا أعجب من إنشاء مؤلفه بالعربي مع أنه عجمي اللسان والنسب، ولله في خلقه عجب. أ.هـ

" روايته من طريق العلامة محمدعبدالحي بن عبد الكبير الكتاني "

قلت أبو عبدالرحمن #حاتم_شلبي أخبرنا به إجازة جمع من شيوخنا منهم الشيخ العلامة المعمرعبدالرحمن
بن محمدعبدالحي الكتاني ،وشيخنا العلامة محمد بن الآمين بوخبزة التطواني المغربي ،وشيخنا العلامة المُعَمَّر محمد بن محمد بن عبد الهادي البقالي الأنجري الداهري، ثم الطنجي[3] رحمه الله، وشيخنا العلامة الكبير بقية آل الغماري السيد الحسن بن الصديق الغماري[4] رحمه الله تعالى، وشيخنا المعمر عبدالعظيم الكتاني رحمه الله ،وشيخنا العلامة المجاهدمساعد بن بشير السوداني الشهير (بحاج سديرة) فرج الله عنه،وشيخنا أحمد ومحمد أبناء السيد أبوبكر بن حسين بن الحبشي[5] (صاحب الدليل المشير) ...

كلهم عن والد الأول حافظ العصر ومسند الوقت ومحدثه العلامة أبو الأسعاد وأبو الإقبال محمد عبدالحي بن عبدالكبير الكتاني المغربي الفاسي(صاحب فهرس الفهارس ) وهو يروي عن جمع كبير من أهل الحجاز والهند والمغرب منهم كما قال[6] فى فهرس الفهارس :
من أهل الحجاز: شيخنا الشهاب أحمد بن إسماعيل البرزنجي، وشيخنا الشيخ حسب الله المكي، أوقفني عن إجازته له بخطه، وشيخنا الشيخ عبد الجليل برادة، ومجيزنا السيد أمين رضوان، وشيخنا الشيخ فالح ابن محمد الظاهري المهنوي، ومجيزنا الشيخ عثمان الداغستاني المدني، ومجيزنا المفتي تاج الدين الياس المدني ، ومجيزنا أبو الحسن علي بن ظاهر الوتري الحنفي، وقفت على إجازته له بخطه.

ومن أهل الهند: مجيزنا الشيخ حبيب الرحمن الردولوي المدني الحنفي ، وحفيد أخيه مجيزنا الشيخ محمد معصوم بن عبد الرشيد بن أحمد سعيد بن الشيخ أبي سعيد المجددي، ومجيزنا الشيخ خضر بن عثمان الحيدرأبادي ، وتلميذه مجيزنا الشيخ عبد الحق الالهابادي المدني صاحب " المقامات السعيدية " وعقد له فيها ترجمة لطيفة (1).

ومن أهل المغرب: مجيزينا أبي جيدة الفاسي ومحمد طاهر وعلي بن محمد بن عمر الدباغ الحسني الفاسي، وقفت على إجازته للأربعة بخطه، ومجيزنا عبد الله بن إدريس السنوسي، وهو الذي بقي الآن في الأحياء من تلاميذه، ومجيزنا عبد الملك بن عبد الكبير العلمي الفاسي وشيخنا ووالدنا الشيخ عبد الكبير الكتاني، وعمنا إبراهيم بن محمد الكتاني، عندي إجازته لهما بخطه على ظهر ثبته.أ.هـ

كل هؤلاء عن العلامة عبد الغني بن أبي سعيد بن الصفي العمري الدهلوي ثم المديني المجددي مباشرةً بما فى ثبته " اليانع الجني في أسانيد الشيخ عبد الغني "

------
#فائدة_إسنادية :

قال شيخ شيوخنا العلامة محمدعبدالحي الكتاني رحمه الله :

والعجب أن أكثر الآخذين عن الشيخ من الهند والمغرب، وأما أهل الشام ومصر واليمن فلم أقف على من روى عنه منهم، ولله في خلقه عجب.أ.هـ[7]

وقال رحمه الله :
وأشهر أسانيد الشيخ عبد الغني عن أبيه ومحدث الديار الهندية الشيخ محمد إسحاق، كلاهما عن جد الأخير لأمه الشيخ عبد العزيز الدهلوي عن أبيه ولي الله عن أبي طاهر الكوراني عن أبيه المنلا إبراهيم عالم المدينة ومسندها عن النجم الغزي عن أبيه البدر عن أصحاب الحافظ ابن حجر.

لا أتقن ولا أوثق في سلاسل المتأخرين من هذه السلسلة، لأنها مع علوها مسلسلة بأيمة الاعصار والأمصار وأقطاب السنّة ورجال العلم والعمل.

ولذلك إذا اردت رويت عن الوالد (يقصد العلامة عبدالكبير الكتاني) عن الشيخ عبد الغني بها كأني أقول بالنسبة لزماننا والقرون الأخيرة حدثني مالك عن نافع عن ابن عمر

فأجد لهذا السياق من الحلاوة والقبول والعظمة ما تنهدّ له جبروتية الشباب، وتقف عنده صولة علوم الشقشقة، حشرني الله في زمرتهم وألحقني بهم مع الرعيل الأول من السابقين الأولين.[8]

* #فائدة أخرى:

قلت #حاتم_شلبي :
ويروي أيضا العلامة المحدث الشيخ عبد الغني المجددي الهندي ثم المدني عن جمع من الشيوخ غير العلامة محمد اسحاق الدهلوي منهم:

* عن العلامة المحدث مخصوص الله بن مولانا رفيع الدين
* وعن العلامة محمد عابد السندي[9] المشهور وأسانيد مشايخه مذكورة في ثبته الجامع لمروياته المسمى ( حصر الشارد([10]) في أسانيد الشيخ محمد عابد )
* وعن الشيخ اسماعيل افندي
* وعن والده العلامة ابو سعيد المجددي الهندي كلهم باسانيدهم.
------

واليكم حديث الأولية بشرطه من طريق العلامة محمد عبدالحي الكتاني مرورا" بالعلامة عبد الغنى المجددي [11] صاحب الثبت

أقول أنا أبوعبدالرحمن حاتم بن محمد بن عبدالعزيز بن على شلبي الفلازوني المصري أرويه قراءة عبر الهاتف على شيخى العلامة المعمر عبدالرحمن بن محمد عبدالحى الكتاني وهو أول حديث قرأته وسمعته[12] منه قال حدثنى به والدى شيخنا حافظ العصر أبو الأسعاد وأبو الإقبال محمد عبدالحي بن عبدالكبير الكتاني المغربي الفاسي وهو أول حديث سمعته منه قال حدثني به والدي عبدالكبير الكتاني وهو أول حديث سمعته منه قال حدثني به الشيخ عبدالغني بن أبي سعيد المجددي الدهلوي ثم المدني وهو أول حديث سمعته منه قال حدثنا به محدث الحجاز وحافظه محمد عابد السندي الأنصاري المدني باسناده في ثبته حصر الشارد[13] ،قال حدثنا محدث اليمن ومسنده الوجيه عبدالرحمن بن سليمان الأهدل [14] وهو أول حديثٍ سمعته منه ،قال حدثنا الشيخ أمر الله بن عبدالخالق المزجاجي [15] وهو أول حديثٍ سمعته منه ،قال حدثنا المحدث محمد بن أحمد بن عقيلة المكي[16],قال سمعت حديث الرحمة المسلسلة بالأولية من الشيخ الناسك أحمد بن محمدٍ الدمياطي المشهور بابن عبد الغني وهو أول حديثٍ سمعته منه بحضرة جمعٍ من أهل العلم ، قال : حدثنا به المعمر محمد بن عبد العزيز المنوفي وهوأول حديثٍ سمعته منه وأجازه بجميع مروياته ، قال : حدثنا به الشيخ المعمر أبو الخير بن عموسٍ الرشيدي وهوأول حديثٍ سمعته منه وأجازه بجميع مروياته في ربيعٍ الأول سنة اثنين بعد الألف ، قال : حدثنا به شيخ الإسلام الشريف زكريا بن محمدٍ الأنصاري وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال :وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال : حدثنا به خاتمة الحفاظ الشهاب أبو الفضل أحمد بن علي بن حجرٍ العسقلاني ، وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال : أخبرنا به الحافظ زين الدين أبو الفضل عبد الرحيم بن حسينٍ العراقي ، وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال : حدثنا به الصدر أبو الفتح محمد بن أحمد الميدومي ،وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال : حدثناه النجيب أبو الفرج عبد اللطيف بن عبد المنعم الحراني ، وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال : أخبرنا به الحافظ أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي ، وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال : حدثنا به أبو سعدٍ إسماعيل بن أبي صالحٍ النيسابوري ، وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال : حدثنا والدي أبو صالحٍ أحمد بن عبد الملك المؤذن ، وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال : حدثنا أبو طاهرٍ محمد بن محمد بن محمشٍ الزيادي ، وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال : حدثنا أبو حامدٍ أحمد بن محمد بن يحيى البزاز ، وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم النيسابوري ، وهو أول حديثٍ سمعته منه ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، وهو أول حديثٍ سمعته منه ، عن عبد الله بن عمرو بن دينارٍ ، عن أبي قابوس مولى عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.[17]

ح)و قال محمد عابد السندي : حدثني به الشيخ عبدالله بن سالم البصري ثم المكي[18] – وهو أول حديثٍ سمعته منه – قال : حدثني به الشيخ محمد بن الشيخ علاء الدين البابلي المصري الشافعي – وهو أول حديثٍ سمعته منه قال : حدثني به الشهاب أحمد بن محمد الشلبي – وهو أول حديثٍ سمعته منه – قال : حدثني به الجمال يوسف الأنصاري الخزرجي – وهو أول حديثٍ سمعته منه – قال : حدثني به الجمال بن إبراهيم بن علي بن أحمد القلقشندي – وهو أول حديثٍ سمعته منه – قال : حدثني به المسند الشهاب أحمد بن محمد ابن أبي بكرالمقدسي – وهو أول حديثٍ سمعته منه_ قال : حدثني به محمد بن إبراهيم الميدومي – وهو أول حديثٍ سمعته منه....
ح) وقال محمد عابدٍ السندي : وأرويه عاليا عن العلامةصالح بن محمد بن نوح بن عبد الله العمري الفلاني [19] – بالفاء وشد اللام – المدني مؤلف قطف الثمر – وهو أول حديثٍ سمعته منه –عن محمد بن محمد بن سنة المغربي[20] وهو أول حديثٍ سمعته منه عن الشريف المعمر محمد بن محمد بن عبد الله الوولاتي من ولاته جهة المغرب – وهو أول حديثٍ سمعته منه عن العضد محمد بن محمد بن خليلٍ ابن أركماس الحنفي – وهو أول حديثٍ سمعته منه عن الحافظ أبي الفضل أحمد بن علي ابن حجرٍ العسقلاني [21]– وهو أول حديثٍ سمعته منه – عن الحافظ الزين عبد الرحيم بن الحسين العراقي – وهو أول حديثٍ سمعته منه – عن أبي الفتح الميدومي – وهو أول حديثٍ سمعته منه – بإسناده السابق
*********** ****** **********
قلت #حاتم_شلبي وأروي ثبت (( اليَانِعُ الجَني في أسَانِيْدِ الشَّيْخِ عَبْدِ الغَنِي ))من غير طريق محدث العصر عبدالحي الكتاني منها ما سياتى مع ذكر السند الى الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى زيادة فى الفائدة :
فأقول وأرويه عاليا عن شيخنا الشيخ العلامة المعمرعبدالرحمن
بن محمدعبدالحي الكتاني وهو عن أمة الله بنت عبدالغني الدهلوية عن أبيها العلامة عبد الغني بن أبي سعيد بن الصفي العمري الدهلوي

ح) أرويه عن شيخى العلامة محمد بن الآمين بوخبزة التطواني المغربي وهو عن عبد الحفيظ الفاسي، عن أبيه،عن عبد الغني الدهلوي عن العلامة محمد اسحاق الدهلوي عن عبد العزيز بن أحمدبن عبدالرحيم الدهلوي[22] عن أبيه ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي[23] عن أبي طاهر الكوراني عن أبيه المنلا إبراهيم بن حسن بن شهاب الدين الكورانى[24] الكردي عالم المدينة ومسندها عن النجم محمد بن محمد الغزي عن أبيه عن أبيه البدر محمد الغزي عن أصحاب الحافظ ابن حجر ومنهم شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري عن الحافظ أحمد بن علي ابن حجر رحمه الله.

ح)ويروي العلامة عبد الغني المجددي عن مخصوص الله بن رفيع الدين الدهلوي عن العلامة عبد العزيز بن أحمدبن عبدالرحيم الدهلوي عن أبيه ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي بسنده.

ح) قلت وأرويه عن شيخنا العلامة المحدث غلام الله رحمتى وهوعن محمد إدريس الكاندهلوي عن خليل أحمد السهارنفوري عن عبد الغني المجددي عن والده أبي سعيد المجددي عن عبد العزيز بن أحمدبن عبدالرحيم الدهلوي عن أبيه ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي به

ح) ويرويه شيخنا غلام الله رحمتى عن محمد رسول خان الهزاروي عن شيخ الهند محمود الحسن الديوبندي عن عبد الغني الدهلوي به

ح)وأرويه عن شيخنا المسند المعمر أحمد بن أبي بكر بن أحمدالحبشي [25]عن العلامة المحدث الشيخ محمد عبد الباقي بن ملا علي الأنصاري اللكنوي ثم المدني الحنفي (1286_ 1364 هـ) المدرس بالمسجد النبوي بالمدينة وأسانيده في نشر "الغوالي في الأسانيد العوالي والمناهل السلسلة في الأحاديث المسلسلة" وهو عن ابن خالته أبي الحسنات محمد عبد الحي الانصاري اللكنوي عن عبد الغني عن محمد إسحاق الدهلوي عن عمر بن عبد الكريم وعبد العزيزبن بن ولى الله الدهلوي عن أبيه .

ح) وأرويه عن الشيخين أحمد ومحمد أبناء السيد أبوبكر بن حسين بن الحبشي[26] (صاحب الدليل المشير) يروي عيدروس بن سالم البار المكي عن محمد معصوم بن عبد الرشيد المجددي عن عبد الغني بن أبي سعيد الدهلوي .

ح) وأرويه عن الشيخين أحمد ومحمد أبناء السيد أبوبكر بن حسين بن الحبشي[27] (صاحب الدليل المشير) [28]عن عبد الله بن محمد غازي عن العلامة الشيخ عبد الحق الإله آبادي عن عبد الغني الدهلوي
ح) ويروي عبد الله بن محمد غازي عن عبد الجليل بن عبد السلام برادة المدني عن عبد الغني الدهلوي

ح)وأرويه عن الشيخين أحمد ومحمد أبناء السيد أبوبكر بن حسين بن الحبشي[29] (صاحب الدليل المشير) كلهم عن عن شيخنا العلامة المعمر كلهم عن محدث الحرمين عمر بن حمدان المحرسي عن علي بن ظاهر الوتري عن عبد الغني الدهلوي

ح) وأرويه عن شيخنا العلامة المحدث صبحى بن جاسم السامرائي رحمه الله تعالى و شيخنا الشيخ مساعد البشير الحسيني السوداني ،وشيخنا رفعت فوزي بن عبدالمطلب المصري كلهم عن العلامة الحافظ محمد الحافظ بن عبد اللطيف بن سالم التجاني المصري وهو عن أم الأسرار أمة الله بنت عبد الغني بن أبي سعيد العمرية الدهلوية المدنية وهى عن أبيها عبد الغني عن محمد إسحاق الدهلوي بسنده

ح) أرويه عن شيخنا العلامة المحدث محمد يونس الجونفوري رحمه الله تعالى وهو عن أمير أحمد الكاندهلوي عن عبد اللطيف البرقاضوي عن خليل السهارنفوري عن عبدالغني الدهلوي عن محمد إسحاق عن عبد العزيز عن أبيه عن أبي طاهر عن الكوراني عن أحمد القشاشي عن الشناوي عن الرملي عن زكريا الأنصاري عن ابن حجر. ..

هنا والى هنا انتهى ما قصدت ذكره وأملت نفعه ...وصلى الله على من شرفنا ربنا بنسبه وسنده وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
وكتب أفقر عباد الله إليه أبو عبدالرحمن حاتم
---------------
-----------------------------------------------------------------

[1] المحدث ، العالم ، الشيخ عبد الغني بن أبي سعيد عبد الحق بن محمد عيسى العمري السهرندي المدني ، ولد بدهلي سنة 1235 هـ ، وتوفي بالمدينة المنورة سنة 1296 هـ صاحب المصنفات النافعة ، له ترجمة في :فهرس الفهارس 2/758 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 104 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 277 ، نزهة الخواطر 7 / 296 .

[2] العلامة ، الأديب الشيخ عبد الجليل برادة بن عبد السلام المدني ، ولد بالمدينة المنورة سنة 1243 هـ وتوفي بها سنة 1327 هـ ، له ترجمة في :الدليل المشير 313 ، معجم الشيوخ ص 185 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 30 ، أعلام من أرض النبوة 1 / 122 ، إتحاف الاخوان ص 29 .

[3] ولد فى عام 1330 ه بمدشر الداهر من قبيلة أنجرة بشمال المغرب،وتوفى فى يوم الاثنين 7 يناير 2013م وقد جاوز المائة

[4] ولد بمدينة طنجة سنة1344هـ - 1926 م،وتوفى الأحد22 جمادى الثانية 1431 هـ

[5] كما في الدليل المشير ص170

[6] انظر فهرس الفهارس م2ص763

[7] فهرس الفهارس م2ص763

[8] انظر فهرس الفهارس للعلامة الكتاني م2ص1166

[9] المحدث ، العلامة ، الشيخ محمد عابد بن أحمد علي السندي المدني توفي بالمدينة المنورة سنة 1257 هـ ، له ترجمة في :فهرس الفهارس 1 / 363 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 243 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 126 ، البدر الطالع 2 / 227

([10]) وقد حققه الأستاذ خليل بن عثمان الجبور السبيعي ، وقد صدرت الطبعة الأولى عام 1424 هـ عن مكتبة الرشد.

[11] انظر الاجازة الوردية بالحديث المسلسل بالأولية للعبد الفقير

[12]لما وصلت للمتن سمعت الشيخ يقراءه معى بصوت عالى

[13] (حصر الشارد من أسانيد محمد عابد) للشيخ المحدث محمد عابد السندي الحنفي (ت 1257 هـ)قال الكتاني في فهرس الفهارس (1/363): هو ثبت شيخ بعض شيوخنا محدث الحجاز ومسنده عالم الحنفية به الشيخ محمد عابد بن أحمد بن عليّ السندي الأنصاري المدني الحتنفي المتوفى بالمدينة المنورة سنة 1257، وهو في مجلد ضخم، قسمه إلى ثلاثة أقسام: قسم لأسانيد المصنفات التي ذكرها على ترتيب حروف المعجم، وقسم للمسلسلات، وقسم لسلاسل الخرق الصوفية. وصفه في إجازته لتلميذه الوجيه عبد الله البخاري ثم المكي المعروف بكوشك بقوله: " فجمعت في ثبتي أسانيد غالب الكتب التفسيرية والحديثية والفقهية والصوفية والنحوية والبيانية والمنطقية والطبية مجملاً ومفصلاً وسردت فيه المسلسلات، فذاك كتاب لا يستغني عنه كل مسترشد، وأوصي المجاز أن لا يكف نفسه عن مطالعة ما لا بد منه للمحدث والعالم، اه " . وقال عنه مجيزنا عالم الجزائر ومسندها المعمر أبو الحسن عليّ بن أحمد بن موسى: " هو الثبت الحافل، الذي لم يوجد له في الدنيا نظير ولا مماثل " ، اه من خطه في إجازاته لصديقنا الأستاذ ابن عزوز رحمهم الله. وقال عنه مجيزنا محدث الحجاز ومسنده أبو الحسن عليّ بن ظاهر الوتري المدني في إجازة وقفت عليها بخطه: " هذا الفهرس لا يوجد على ما نعلم أوسع منه وأصح، اهـ

[14] النفس اليماني ص 68 .

[15] نزهة رياض الإجازة المستطابة ص 148 .

[16] الفوائد الجليلة في مسلسلات ابن عقيلة ص56

[17]

[18] الإمداد بمعرفة علو الإسناد لعبد الله بن سالم البصري (ت 1134 هـ)، مطبوع. دائرة المعارف النظامية.

[19] قطف الثمر في رفع أسانيد المصنفات في الفنون والأثر. للفلاني (1218 هـ)، مطبوع.

[20] طعن كثير من المسندين المعاصرين فى رواية المعمر محمد بن سنة بل قال بعضهم بعدم وجوده ,وأنه شخصية مختلقة غير موجودة وينظر كلام أحمد الغماري فيه وفى تلميذه الفلانى فى رسالته(العتْب الإعلاني لمن وثَّق صالحا الفلاني)

[21] له ثبت اسمه(الْمُعْجَم
ُ الْمُفَهْرَسُ ، أَوْ تَجْرِيدُ أَسَانِيدِ الْكُتُبِ الْمَشْهُورَةِ ، وَالأَجْزَاءِ الْمَنْثُورَةِ)وهو مصور عندى من الشبكة

[22] انظر العجالة النافعة

[23]انظر الارشاد الى مهمات الاسناد له

[24] انظر الأمم لإيقاظ الهمم له

[25] انظر الدليل المشير ص129

[26] كما في الدليل المشير ص170

[27] كما في الدليل المشير ص336

[28] انظر الدليل المشير ص225

[29] كما في الدليل المشير ص170

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى