* وهذه فائدةٌ في روايةِ محمدِ بنِ الرحمن بنِ أبي ذئبٍ عن الزُّهريِّ :
قَال جعفرُ بن أَبي عثمانَ الطيالسيُّ عن يحيى بن معينٍ : ابنُ أَبي ذئبٍ لم يسمعْ من الزُّهْرِيِّ شيئًا يعني : أنه عَرْضٌ .
" تاريخ بغداد " [2 /303] ، " تهذيب الكمال " [25 /639] .
وَقَال عثمانُ بْن سعيدٍ الدارميُّ ، قلتُ ليحيى بنِ معينٍ : فابنُ أَبي ذئبٍ ما حالُهُ في الزُّهْرِيِّ ؟ فقال : ابنُ أَبي ذئبٍ ثقةٌ .
" تاريخ ابن معينٍ " بروايةِ الدارميِّ عنه [30] ، " تهذيب الكمال " [25 /639] .
قَال يعقوبُ بنُ شَيْبَةَ سألتُ عَلِيًّا ( يعني : ابنَ المدينيِّ ) عن سماعِ ابنِ أبي ذئبٍ من الزهريِّ فقال : هو عَرْضٌ. قلتُ له : وإن كان عرضًا كيف ؟
قال : هي مقارَبةٌ أكثرُ . " تاريخ بغداد " [2 /303] .
قَال يعقوبُ بنُ شَيْبَةَ : ابنُ أَبي ذئبٍ ثقةٌ صدوقٌ ، غير أنََّه عن الزُّهْرِيِّ خاصة تكلَّم الناسُ فيها ، فطعن بعضُهم فيها بالاضطرابِ ، وذكر بعضُهم أنَّ سماعَه منه عَرْضٌ ، ولم يطعنْ بغيرِ ذلك ، والعرضُ عند جمعِ من أدركنا صحيحٌ .
" تهذيب الكمال " [25 /635] ، وأسندهُ الخطيبُ في " تاريخِ بغدادَ " [2 /303] .
قَال جعفرُ بن أَبي عثمانَ الطيالسيُّ عن يحيى بن معينٍ : ابنُ أَبي ذئبٍ لم يسمعْ من الزُّهْرِيِّ شيئًا يعني : أنه عَرْضٌ .
" تاريخ بغداد " [2 /303] ، " تهذيب الكمال " [25 /639] .
وَقَال عثمانُ بْن سعيدٍ الدارميُّ ، قلتُ ليحيى بنِ معينٍ : فابنُ أَبي ذئبٍ ما حالُهُ في الزُّهْرِيِّ ؟ فقال : ابنُ أَبي ذئبٍ ثقةٌ .
" تاريخ ابن معينٍ " بروايةِ الدارميِّ عنه [30] ، " تهذيب الكمال " [25 /639] .
قَال يعقوبُ بنُ شَيْبَةَ سألتُ عَلِيًّا ( يعني : ابنَ المدينيِّ ) عن سماعِ ابنِ أبي ذئبٍ من الزهريِّ فقال : هو عَرْضٌ. قلتُ له : وإن كان عرضًا كيف ؟
قال : هي مقارَبةٌ أكثرُ . " تاريخ بغداد " [2 /303] .
قَال يعقوبُ بنُ شَيْبَةَ : ابنُ أَبي ذئبٍ ثقةٌ صدوقٌ ، غير أنََّه عن الزُّهْرِيِّ خاصة تكلَّم الناسُ فيها ، فطعن بعضُهم فيها بالاضطرابِ ، وذكر بعضُهم أنَّ سماعَه منه عَرْضٌ ، ولم يطعنْ بغيرِ ذلك ، والعرضُ عند جمعِ من أدركنا صحيحٌ .
" تهذيب الكمال " [25 /635] ، وأسندهُ الخطيبُ في " تاريخِ بغدادَ " [2 /303] .