ملتقى أهل الأثر
نرحب بكم في ملتقى أهل الأثر
ننتظر منك مساهمتك لإثراء الملتقى بما ينفع الناس
جزاكم الله خيرًا

فهذه جملةٌ من الفَوَائِدِ الهَامَّةِ والنَّافِعَةِ في ضَبطِ أَسماءِ الرُّوَاةِ وأَنسابِهِمُ المُشْتَبِهَةِ وَالمُتَكَرِّرَةِ فِي " الصَّحِيْحَيْنِ ".

اذهب الى الأسفل

فهذه جملةٌ من الفَوَائِدِ الهَامَّةِ والنَّافِعَةِ في ضَبطِ أَسماءِ الرُّوَاةِ وأَنسابِهِمُ المُشْتَبِهَةِ وَالمُتَكَرِّرَةِ فِي " الصَّحِيْحَيْنِ ".

مُساهمة من طرف أبو إسحاقَ العَشْرِيُّ في الأحد فبراير 26, 2017 5:53 pm

بِسْمِ اللَّه، والصَّلاةُ والسلامُ على رسُولِ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم :
وبعد : فهذه جملةٌ من الفَوَائِدِ الهَامَّةِ والنَّافِعَةِ في ضَبطِ أَسماءِ الرُّوَاةِ وأَنسابِهِمُ المُشْتَبِهَةِ وَالمُتَكَرِّرَةِ فِي " الصَّحِيْحَيْنِ " :
قال الشَّيْخُ أَبُو زَكَرِيَّا النَّوَوِيُّ ـ رَحِمَهُ اللَّهُ ـ في " شَرْحِهِ عَلَى صَحِيحِ مُسلمٍ " [1 /39 - 40 ] : 
فَصْلٌ 
في ضبطِ جملةٍ مِنَ الأَسماءِ المُتَكَرِّرَةِ في " صَحِيْحَي البُخاريِّ ومُسلمٍ : المُشْتَبِهَةِ :

فَمِنْ ذَلِكَ :
[1] - أُبَىّ :
كلُّه بضمِّ الهمزةِ ، وفتحِ الباءِ ، وتشديدِ الياءِ .
إلاَّ آبِي اللَّحْمِ ، فإنه بهمزةٍ ممدودةٍ مفتوحةٍ ثم باءٍ مكسورةٍ ثم ياءٍ مخفَّفةٍ ؛ لأنه كان لا يأكلُ اللَّحمَ . وقيل : لا يأكلُ ما ذُبِحَ على الأصنامِ .
[2] - البَرَاء :
كلُّه مخفَّفُ الرَّاءِ .
إلاَّ أبا مَعْشَرٍ البَرَّاءَ ، وأبا العاليةِ البَرَّاءَ ـ فبالتشديدِ ، وكلُّه ممدودٌ .
[3] - يَزِيْد :
كلُّه بالمُثَنَّاةِ من تحتٍ والزَّاي .
إلاَّ ثلاثةً :
أحدُهُم : بزيدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أبى بُرْدَةَ ـ بضمِّ المُوَحَّدَةِ ، وبالرَّاءِ .
والثانى : محمَّدُ بنُ عَرْعَرَةَ بنِ البِرِنْدِ ـ بالموحَّدةِ ، والرَّاءِ المكسورتين . وقيل : بفتحِهِما ثُمَّ نونٍ .
والثالثُ : عَلِيُّ بنُ هاشمِ بنِ البَرِيْدِ ـ بفتحِ المُوَحَّدةِ ، وكسرِ الرَّاءِ ، ثُمَّ مُثَنَّاةٍ من تحتٍ .
[4] - يَسَار :
كلُّه بالمثناةِ ، والسِّينِ المُهْمَلَةِ .
إلاَّ محمَّدَ بنَ بَشَّارٍ ، شَيْخَهُما ؛ فإنَّه بالمُوحَّدةِ ، ثُمَّ المُعْجَمَةِ .
وفيهما : سَيَّارُ بنُ سَلاَمَةَ ، وابنُ أَبِي سَيَّارٍ ـ بتقديمِ السِّينِ .
[5] - بِشْر :
كلُّه بكسرِ الموحَّدةِ وبالشَّينِ المعجمةِ .
إلاَّ أربعةً فبالضمِّ ، والمهملةِ :
1 ـ عبدُ اللَّهِ بنُ بُسْرٍ الصَّحَابِيِّ .
2 ـ وبُسْرِ بنُ سَعِيدٍ .
3 ـ وبُسْرُ بنُ عُبَيدِ اللَّهِ .
4 ـ وبُسْرُ بنُ مِحْجَن . وقيل : هذا بالمعجمةِ .
[6] - بَشِيْر :
كلُّه بفتحِ الموحَّدةِ ، وكسرِ الشِّينِ المعجمةِ .
إلاَّ اثنين ـ فبالضمِّ ، وفتحِ الشِّينِ ، وهما :
1 ـ بُشَيْرُ بنُ كَعْبٍ .
2 ـ وبُشَيْرُ بنُ يَسَارٍ .
3 ـ وإلاَّ ثالثاً : فبضمِّ المثناةِ ، وفتحِ السِّينِ المهملةِ ، وهو يُسَيْرُ بنُ عَمْرٍو . ويقال : أُسَير . 4 ـ ورابعاً : بضمِّ النُّونِ ، وفتحِ المهملةِ ، وهو قَطَن ُبنُ نُسَيْرٍ .
[7] - حَارِثَة :
كلُّه بالحاءِ ، والمُثَلَّثَةِ .
إلاَّ جاريةَ بنَ قُدَامَةَ .
ويزيدَ بنَ جاريةَ ـ فبالجيمِ ، والمثناةِ .
[8] - جَرِيْر :
كلُّه بالجيمِ ، والرَّاءِ المُكَرَّرَةِ .
إلاَّ حَرِيزَ بنَ عُثْمَانَ .
وأبا حَرِيزٍ عبدَ اللَّهِ بنَ الحُسَينِ الرَّاويَ عن عِكْرَمَةَ ـ فبالحاءِ ، والزَّاي آخِراُ .
ويُقَارِبُهُ : حُدَيْرٌ ـ بالحاءِ والدَّالِ ، والدُ عِمْرَانَ بنِ حُدَيْرِ ، ووالدُ زَيْدٍ وزِيَادٍ .
[9] - حَازِم :
كلُّه بالحاءِ المهملةِ .
إلاَّ أبا معاويةَ محمَّدَ بنَ خَازِمٍ ـ فبالمعجمةِ .
[10] - حَبِيْب :
كلُّه بالحاءِ المهملةِ .
إلاَّ خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ .
وخُبَيْبَ بنَ عَبدِ الرحمنِ .
وخُبَيْبَاً غَيْرَ منسوبٍ عن حفصِ بنِ عاصمٍ .
وخُبَيْبَاً كُنيةَ ابنِ الزُّبَيْرِ ـ فبضمِّ المعجمةِ .
[11] - حَيَّان :
كلُّه بفتحِ الحاءِ ، وبالمثناةِ .
إلاَّ خَبَّابَ بنِ مُنْقِذٍ ، والدَ واسعِ بنِ خَبَّابٍ ، وجَدَّ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ خَبَّابٍ ، وجدَّ خَبَّابِ بنِ واسعِ بنِ خَبَّابٍ .
وإلاَّ خَبَّابَ بنَ هِلاَلٍ ، منسوباً وغيرَ منسوبٍ عن شعبةَ ، ووُهَيْبٍ ، وهَمَّامٍ ، وغيرِهِم ـ فبالموحدةِ ،وفتحِ الخاءِ .
وإلاَّ حِبَّانَ بنَ العَرِقَةَ .
وحِبَّانَ بنَ عَطِيَّةَ .
وحِبَّانَ بنَ موسى ، منسوباً وغيرَ منسوبٍ عن عِبدِ اللَّهِ ، هو ابن المباركِ ـ فبالموحَّدةِ وكسرِ الحاءِ .
[12] - خِرَاش :
كلُّه بالخاءِ المعجمةِ .
إلاَّ والدَ رِبْعِيٍّّ ـ فبالمهملةِ .
[13] - حِزَام :
في قُريشٍ بالزَّاي . وفي الأنصارِ بالرَّاءِ ( قال أشرفُ بنُ صالحٍ : لكنَّه بفتحِ الحاءِ المهملةِ ) .
[14] - حُصَيْن :
كلُّه بضمِّ الحاءِ وفتحِ الصَّادِ المُهمَلَتينِ .
إلاَّ أبا حَصِيْنٍ عُثْمَانَ بنَ عَاصِمٍ ـ فبالفتحِ .
وإلاَّ أبا ساسانَ حُضَيْنَ بنَ المُنْذِرِ ـ فبالضمِّ ، والضَّادُ مُعْجَمَةٌ فيهِ .
[15] - حَكِيْم :
كلُّه بفتحِ الحاءِ ، وكسرِ الكافِ .
إلاَّ حُكَيْمَ بنَ عَبدِ اللَّهِ .
وزُرَيْقَ بنَ حُكَيْمٍ ـ فبالضمِّ ، وفتحِ الكَافِ .
[16] - رَبَاح :
كلُّه بالموحَّدةِ .
إلاَّ زِيَادَ بنَ رِيَاحٍ عن أبي هُريرةَ في أشراطِ السَّاعةِ ـ فبالمثناةِ عند الأكثرينَ ، وقاله البخاريُّ بالوجهينِ المثناةِ والموحَّدةِ .
[17] - زُبَيْد :
بضمِّ الزَّاي ، وفتحِ الموحَّدةِ ، ثُمَّ مثناةٍ ، هو زُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ ، ليس فيهما غيرُهُ .
وأمَّا زُِيَيْدٌ بضمِّ الزَّاي وكسرِها وبمثناةٍ مُكَرَّرَةٍ ، فهو ابنُ الصَّلْتِ في (( المُوَطَّإِ )) و، ليس له ذِكْرٌ فيهما .
[18] - الزُّبَيْر :
كلُّه بضمِّ الزَّاي .
إلاَّ عبدَ الرحمنِ بنَ الزَّبِيْرِ الَّذِي تَزَوَّجَ امْرَأَةَ رِفَاعَةَ ـ فبالفتحِ .
[19] - زِيَاد :
كلُّه بالياءِ .
إلاَّ أبا الزِّنَادِ ـ فبالنُّونِ .
[20] - سَالِم :
كلُّه بالألفِ . 
ويُقَارِبُهُ : سَلْمُ بنُ زَرِيْرٍ ـ بفتحِ الزَّاي .
وسَلْمُ بنُ قُتَيْبَةَ .
وسَلْمُ بنُ أَبِي الذَّيَّالِ .
وسَلْمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ ـ فبحذفِها .
[21] - سُرَيْج :
بالمهملةِ ، والجيمِ ، ابنُ يُونُسَ .
وابنُ النُّعْمَانِ .
وأحمدُ بنُ أَبِي سُرَيْجٍ .
ومن عَدَاهُم ـ فبالمعجمةِ ، والحَاءِ .
[22] - سَلَمَة :
كلُّه بفتحِ اللاَّمِ .
إلاَّ عَمْرَو بنَ سَلِمَةَ ، إمامُ قومِهِ . 
وبني سَلِمَةَ ، القبيلةَ مِنَ الأنصارِ ـ فبكسرِها . 
وفي عبدِ الخَالِقِ بنِ سَلَِمَةَ ، الوجهانِ .
[23] - سُلَيْمَان :
كلُّه بالياءِ .
إلاَّ سَلْمَانَ الفَارِسِيَّ .
وابنَ عامرٍ . 
والأَغَرَّ عبدَ الرَّحمنِ بنَ سَلْمَانَ ـ فبحذفِها .
[24] - سَلاَّم :
كلُّه بالتشديدِ .
إلاَّ عبدَ اللَّهِ بنَ سَلاَمٍ ، الصَّحَابِيَّ .
ومحمَّدَ بنَ سَلاَمٍ ، شيخَ البُخَارِيِّ . وشَدَّدَ جماعةٌ شيخَ البُخاريِّ ، ونقله صاحبُ : المطالع " . عن الأكثرينَ ، والمختارُ الَّذِي قاله المحقِّقُونَ التَّخْفيفُ .
[25] - سُلَيْم :
كلُّه بضمِّ السِّينِ .
إلاَّ سَلِيْمَ بنَ حَيَّانَ ـ فبفتحِها .
[26] - شَيْبَان :
كلُّه بالشِّينِ المعجمةِ ، وبعدها ياءٌ ، ثُمَّ باءٌ .
ويُقاربُهُ : سِنَانُ بنُ أَبِي سِنَانٍ .
وسِنَانُ بنُ رَبِيعَةَ .
وسِنَانُ بنُ سَلَمَةَ .
وأحمدُ بنُ سِنَانٍ .
وأبو سِنَانٍ ضِرَارٌ .
وأُمُّ سِنَانٍ .
وكلُّهم بالمهملةِ ، بعدها نُونٌ .
[27] - عَبَّاد :
كلُّه بالفتحِ ، وبالتشديدِ .
إلاَّ قيسَ بنَ عَبَّادٍ ـ فبالضمِّ ، والتخفيفِ .
[28] - عُبَادَة :
كلُّه بالضمِّ .
إلاَّ محمَّدَ بنَ عَبَادَةَ ، شيخُ البُخاريِّ ـ فبالفتحِ .
[29] - عَبْدَة :
كلُّه بِإسكانِ البَاءِ .
إلاَّ عامرَ بنَ عَبَْدَةَ .
وبِجَالَةَ بنَ عَبَْدَةَ ـ ففيهما الفتحُ ، والإسكانُ ، والفتحُ أشهرُ .
[30] -ـ عُبَيْد :
كلُّه بضمِّ العَين .
[31] - عُبَيْدَة :
كلُّه بالضمِّ .
إلاَّ السَّلْمَانِيَّ .
وابنَ سُفيانَ .
وابنَ حُمَيْدٍ .
وعامرَ بنَ عَبِيْدَةَ ـ فبالفتحِ .
[32] - عَقِيْل :
كلُّه بفتحِ العينِ .
إلاَّ عُقَيْلَ بنَ خَالِدٍ ، ويأتي كثيراً عن الزُّهْرِيِّ ، غيرَ منسوبٍ .
وإلاَّ يحيى بنَ عُقَيْلٍ .
وبنى عُقَيلٍ ـ فبالضمِّ .
[33] - عُمَارَة :
كلُّه بضمِّ العينِ .
[34] - وَاقَد :
كلُّه بالقافِ .
وأَمَّا الأَنْسَابُ ، فمنها :

[35] - الأَيْلِيُّ :
كلُّه بفتحِ الهمزةِ ، وإسكانِ المثناةِ .
ولا يُرَدُّ علينا شَيْبَانُ بنُ فَرُّوْخٍ الأُبُلِّيُّ ـ بضمِّ الهمزةِ ، وبالموحدةِ ، شيخُ مُسلمٍ ؛ فإنَّه لم يقع في " صحيحِ مسلمٍ " منسوباً .
[36] - البَصْرِيُّ :
كلُّه بالموحّدةِ مفتوحةٍ ومكسورةٍ ، نسبةٌ إلى البَصْرَةِ .
إلاَّ مالكَ بنَ أَوْسِ بنِ الحَدَثَانِ النَّصْرِيَّ .
وعبدَ الواحدِ النَّصْرِيَّ .
وسالماً ، مَوْلَى النَّصْرِيِّيْنَ ـ فبالنُّونِ .
[37] - الثَّوْرِيُّ :
كلُّه بالمثلثةِ .
إلاَّ أبا يَعْلَى محمَّدَ بنَ الصَّلْتِ التَّوْزِيَّ ـ فبالمثناةِ فوقٍ ، وتشديدِ الواوِ المفتوحةِ ، وبالزَّاي . [38] - الجُرَيْرِيُّ :
كلُّه بضمِّ الجيمِ ، وفتحِ الرَّاءِ .
إلاَّ يحيى بنَ بِشْرٍ ، شيخَهُما ـ فبالحاءِ المفتوحةِ .
[39] - الحَارِثِيُّ :
بالمهملةِ ، والمثلَّثةِ .
ويُقَارِبُهُ : سَعِيدٌ الجَارِيُّ ـ بالجيمِ ، وبعد الرَّاءِ ياءٌ مُشَدَّدَةٌ .
[40] - الحِزَامِيُّ :
كلُّه بالزَّاي .
وقولُهُ في " صحيحِ مسلمٍ )" في حديثِ أَبي اليَسَرِ : كان لي على فُلاَنٍ الحَازِمِيِّ .
قيل : بالزَّاي . وقيل: بالرَّاءِ . وقيل : الجِذَامِيُّ ـ بالجيمِ ، والذَّالِ المعجمةِ .
[41] - السّلَمِيُّ :
في الأَنصارِ ـ بفتحِ السِّينِ .
وفى بنى سُلَيم بضمِّها .
[42] - الهَمْدَانِيُّ :
كلُّه بإسكانِ الميمِ ، وبالدَّالِ المهملةِ .
أبو إسحاقَ العَشْرِيُّ
أبو إسحاقَ العَشْرِيُّ
مشرف
مشرف

المساهمات : 46
نقاط : 801
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2017
العمر : 47

http://ahlalathar.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى