بِسْمِ اللَّه، والصَّلاةُ والسلامُ على رسُولِ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم :
وبعد : فهذه جملةٌ من الفَوَائِدِ الهَامَّةِ والنَّافِعَةِ في ضَبطِ أَسماءِ الرُّوَاةِ وأَنسابِهِمُ المُشْتَبِهَةِ وَالمُتَكَرِّرَةِ فِي " الصَّحِيْحَيْنِ " :
قال الشَّيْخُ أَبُو زَكَرِيَّا النَّوَوِيُّ ـ رَحِمَهُ اللَّهُ ـ في " شَرْحِهِ عَلَى صَحِيحِ مُسلمٍ " [1 /39 - 40 ] : 
فَصْلٌ 
في ضبطِ جملةٍ مِنَ الأَسماءِ المُتَكَرِّرَةِ في " صَحِيْحَي البُخاريِّ ومُسلمٍ : المُشْتَبِهَةِ :

فَمِنْ ذَلِكَ :
[1] - أُبَىّ :
كلُّه بضمِّ الهمزةِ ، وفتحِ الباءِ ، وتشديدِ الياءِ .
إلاَّ آبِي اللَّحْمِ ، فإنه بهمزةٍ ممدودةٍ مفتوحةٍ ثم باءٍ مكسورةٍ ثم ياءٍ مخفَّفةٍ ؛ لأنه كان لا يأكلُ اللَّحمَ . وقيل : لا يأكلُ ما ذُبِحَ على الأصنامِ .
[2] - البَرَاء :
كلُّه مخفَّفُ الرَّاءِ .
إلاَّ أبا مَعْشَرٍ البَرَّاءَ ، وأبا العاليةِ البَرَّاءَ ـ فبالتشديدِ ، وكلُّه ممدودٌ .
[3] - يَزِيْد :
كلُّه بالمُثَنَّاةِ من تحتٍ والزَّاي .
إلاَّ ثلاثةً :
أحدُهُم : بزيدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أبى بُرْدَةَ ـ بضمِّ المُوَحَّدَةِ ، وبالرَّاءِ .
والثانى : محمَّدُ بنُ عَرْعَرَةَ بنِ البِرِنْدِ ـ بالموحَّدةِ ، والرَّاءِ المكسورتين . وقيل : بفتحِهِما ثُمَّ نونٍ .
والثالثُ : عَلِيُّ بنُ هاشمِ بنِ البَرِيْدِ ـ بفتحِ المُوَحَّدةِ ، وكسرِ الرَّاءِ ، ثُمَّ مُثَنَّاةٍ من تحتٍ .
[4] - يَسَار :
كلُّه بالمثناةِ ، والسِّينِ المُهْمَلَةِ .
إلاَّ محمَّدَ بنَ بَشَّارٍ ، شَيْخَهُما ؛ فإنَّه بالمُوحَّدةِ ، ثُمَّ المُعْجَمَةِ .
وفيهما : سَيَّارُ بنُ سَلاَمَةَ ، وابنُ أَبِي سَيَّارٍ ـ بتقديمِ السِّينِ .
[5] - بِشْر :
كلُّه بكسرِ الموحَّدةِ وبالشَّينِ المعجمةِ .
إلاَّ أربعةً فبالضمِّ ، والمهملةِ :
1 ـ عبدُ اللَّهِ بنُ بُسْرٍ الصَّحَابِيِّ .
2 ـ وبُسْرِ بنُ سَعِيدٍ .
3 ـ وبُسْرُ بنُ عُبَيدِ اللَّهِ .
4 ـ وبُسْرُ بنُ مِحْجَن . وقيل : هذا بالمعجمةِ .
[6] - بَشِيْر :
كلُّه بفتحِ الموحَّدةِ ، وكسرِ الشِّينِ المعجمةِ .
إلاَّ اثنين ـ فبالضمِّ ، وفتحِ الشِّينِ ، وهما :
1 ـ بُشَيْرُ بنُ كَعْبٍ .
2 ـ وبُشَيْرُ بنُ يَسَارٍ .
3 ـ وإلاَّ ثالثاً : فبضمِّ المثناةِ ، وفتحِ السِّينِ المهملةِ ، وهو يُسَيْرُ بنُ عَمْرٍو . ويقال : أُسَير . 4 ـ ورابعاً : بضمِّ النُّونِ ، وفتحِ المهملةِ ، وهو قَطَن ُبنُ نُسَيْرٍ .
[7] - حَارِثَة :
كلُّه بالحاءِ ، والمُثَلَّثَةِ .
إلاَّ جاريةَ بنَ قُدَامَةَ .
ويزيدَ بنَ جاريةَ ـ فبالجيمِ ، والمثناةِ .
[8] - جَرِيْر :
كلُّه بالجيمِ ، والرَّاءِ المُكَرَّرَةِ .
إلاَّ حَرِيزَ بنَ عُثْمَانَ .
وأبا حَرِيزٍ عبدَ اللَّهِ بنَ الحُسَينِ الرَّاويَ عن عِكْرَمَةَ ـ فبالحاءِ ، والزَّاي آخِراُ .
ويُقَارِبُهُ : حُدَيْرٌ ـ بالحاءِ والدَّالِ ، والدُ عِمْرَانَ بنِ حُدَيْرِ ، ووالدُ زَيْدٍ وزِيَادٍ .
[9] - حَازِم :
كلُّه بالحاءِ المهملةِ .
إلاَّ أبا معاويةَ محمَّدَ بنَ خَازِمٍ ـ فبالمعجمةِ .
[10] - حَبِيْب :
كلُّه بالحاءِ المهملةِ .
إلاَّ خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ .
وخُبَيْبَ بنَ عَبدِ الرحمنِ .
وخُبَيْبَاً غَيْرَ منسوبٍ عن حفصِ بنِ عاصمٍ .
وخُبَيْبَاً كُنيةَ ابنِ الزُّبَيْرِ ـ فبضمِّ المعجمةِ .
[11] - حَيَّان :
كلُّه بفتحِ الحاءِ ، وبالمثناةِ .
إلاَّ خَبَّابَ بنِ مُنْقِذٍ ، والدَ واسعِ بنِ خَبَّابٍ ، وجَدَّ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ خَبَّابٍ ، وجدَّ خَبَّابِ بنِ واسعِ بنِ خَبَّابٍ .
وإلاَّ خَبَّابَ بنَ هِلاَلٍ ، منسوباً وغيرَ منسوبٍ عن شعبةَ ، ووُهَيْبٍ ، وهَمَّامٍ ، وغيرِهِم ـ فبالموحدةِ ،وفتحِ الخاءِ .
وإلاَّ حِبَّانَ بنَ العَرِقَةَ .
وحِبَّانَ بنَ عَطِيَّةَ .
وحِبَّانَ بنَ موسى ، منسوباً وغيرَ منسوبٍ عن عِبدِ اللَّهِ ، هو ابن المباركِ ـ فبالموحَّدةِ وكسرِ الحاءِ .
[12] - خِرَاش :
كلُّه بالخاءِ المعجمةِ .
إلاَّ والدَ رِبْعِيٍّّ ـ فبالمهملةِ .
[13] - حِزَام :
في قُريشٍ بالزَّاي . وفي الأنصارِ بالرَّاءِ ( قال أشرفُ بنُ صالحٍ : لكنَّه بفتحِ الحاءِ المهملةِ ) .
[14] - حُصَيْن :
كلُّه بضمِّ الحاءِ وفتحِ الصَّادِ المُهمَلَتينِ .
إلاَّ أبا حَصِيْنٍ عُثْمَانَ بنَ عَاصِمٍ ـ فبالفتحِ .
وإلاَّ أبا ساسانَ حُضَيْنَ بنَ المُنْذِرِ ـ فبالضمِّ ، والضَّادُ مُعْجَمَةٌ فيهِ .
[15] - حَكِيْم :
كلُّه بفتحِ الحاءِ ، وكسرِ الكافِ .
إلاَّ حُكَيْمَ بنَ عَبدِ اللَّهِ .
وزُرَيْقَ بنَ حُكَيْمٍ ـ فبالضمِّ ، وفتحِ الكَافِ .
[16] - رَبَاح :
كلُّه بالموحَّدةِ .
إلاَّ زِيَادَ بنَ رِيَاحٍ عن أبي هُريرةَ في أشراطِ السَّاعةِ ـ فبالمثناةِ عند الأكثرينَ ، وقاله البخاريُّ بالوجهينِ المثناةِ والموحَّدةِ .
[17] - زُبَيْد :
بضمِّ الزَّاي ، وفتحِ الموحَّدةِ ، ثُمَّ مثناةٍ ، هو زُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ ، ليس فيهما غيرُهُ .
وأمَّا زُِيَيْدٌ بضمِّ الزَّاي وكسرِها وبمثناةٍ مُكَرَّرَةٍ ، فهو ابنُ الصَّلْتِ في (( المُوَطَّإِ )) و، ليس له ذِكْرٌ فيهما .
[18] - الزُّبَيْر :
كلُّه بضمِّ الزَّاي .
إلاَّ عبدَ الرحمنِ بنَ الزَّبِيْرِ الَّذِي تَزَوَّجَ امْرَأَةَ رِفَاعَةَ ـ فبالفتحِ .
[19] - زِيَاد :
كلُّه بالياءِ .
إلاَّ أبا الزِّنَادِ ـ فبالنُّونِ .
[20] - سَالِم :
كلُّه بالألفِ . 
ويُقَارِبُهُ : سَلْمُ بنُ زَرِيْرٍ ـ بفتحِ الزَّاي .
وسَلْمُ بنُ قُتَيْبَةَ .
وسَلْمُ بنُ أَبِي الذَّيَّالِ .
وسَلْمُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ ـ فبحذفِها .
[21] - سُرَيْج :
بالمهملةِ ، والجيمِ ، ابنُ يُونُسَ .
وابنُ النُّعْمَانِ .
وأحمدُ بنُ أَبِي سُرَيْجٍ .
ومن عَدَاهُم ـ فبالمعجمةِ ، والحَاءِ .
[22] - سَلَمَة :
كلُّه بفتحِ اللاَّمِ .
إلاَّ عَمْرَو بنَ سَلِمَةَ ، إمامُ قومِهِ . 
وبني سَلِمَةَ ، القبيلةَ مِنَ الأنصارِ ـ فبكسرِها . 
وفي عبدِ الخَالِقِ بنِ سَلَِمَةَ ، الوجهانِ .
[23] - سُلَيْمَان :
كلُّه بالياءِ .
إلاَّ سَلْمَانَ الفَارِسِيَّ .
وابنَ عامرٍ . 
والأَغَرَّ عبدَ الرَّحمنِ بنَ سَلْمَانَ ـ فبحذفِها .
[24] - سَلاَّم :
كلُّه بالتشديدِ .
إلاَّ عبدَ اللَّهِ بنَ سَلاَمٍ ، الصَّحَابِيَّ .
ومحمَّدَ بنَ سَلاَمٍ ، شيخَ البُخَارِيِّ . وشَدَّدَ جماعةٌ شيخَ البُخاريِّ ، ونقله صاحبُ : المطالع " . عن الأكثرينَ ، والمختارُ الَّذِي قاله المحقِّقُونَ التَّخْفيفُ .
[25] - سُلَيْم :
كلُّه بضمِّ السِّينِ .
إلاَّ سَلِيْمَ بنَ حَيَّانَ ـ فبفتحِها .
[26] - شَيْبَان :
كلُّه بالشِّينِ المعجمةِ ، وبعدها ياءٌ ، ثُمَّ باءٌ .
ويُقاربُهُ : سِنَانُ بنُ أَبِي سِنَانٍ .
وسِنَانُ بنُ رَبِيعَةَ .
وسِنَانُ بنُ سَلَمَةَ .
وأحمدُ بنُ سِنَانٍ .
وأبو سِنَانٍ ضِرَارٌ .
وأُمُّ سِنَانٍ .
وكلُّهم بالمهملةِ ، بعدها نُونٌ .
[27] - عَبَّاد :
كلُّه بالفتحِ ، وبالتشديدِ .
إلاَّ قيسَ بنَ عَبَّادٍ ـ فبالضمِّ ، والتخفيفِ .
[28] - عُبَادَة :
كلُّه بالضمِّ .
إلاَّ محمَّدَ بنَ عَبَادَةَ ، شيخُ البُخاريِّ ـ فبالفتحِ .
[29] - عَبْدَة :
كلُّه بِإسكانِ البَاءِ .
إلاَّ عامرَ بنَ عَبَْدَةَ .
وبِجَالَةَ بنَ عَبَْدَةَ ـ ففيهما الفتحُ ، والإسكانُ ، والفتحُ أشهرُ .
[30] -ـ عُبَيْد :
كلُّه بضمِّ العَين .
[31] - عُبَيْدَة :
كلُّه بالضمِّ .
إلاَّ السَّلْمَانِيَّ .
وابنَ سُفيانَ .
وابنَ حُمَيْدٍ .
وعامرَ بنَ عَبِيْدَةَ ـ فبالفتحِ .
[32] - عَقِيْل :
كلُّه بفتحِ العينِ .
إلاَّ عُقَيْلَ بنَ خَالِدٍ ، ويأتي كثيراً عن الزُّهْرِيِّ ، غيرَ منسوبٍ .
وإلاَّ يحيى بنَ عُقَيْلٍ .
وبنى عُقَيلٍ ـ فبالضمِّ .
[33] - عُمَارَة :
كلُّه بضمِّ العينِ .
[34] - وَاقَد :
كلُّه بالقافِ .
وأَمَّا الأَنْسَابُ ، فمنها :

[35] - الأَيْلِيُّ :
كلُّه بفتحِ الهمزةِ ، وإسكانِ المثناةِ .
ولا يُرَدُّ علينا شَيْبَانُ بنُ فَرُّوْخٍ الأُبُلِّيُّ ـ بضمِّ الهمزةِ ، وبالموحدةِ ، شيخُ مُسلمٍ ؛ فإنَّه لم يقع في " صحيحِ مسلمٍ " منسوباً .
[36] - البَصْرِيُّ :
كلُّه بالموحّدةِ مفتوحةٍ ومكسورةٍ ، نسبةٌ إلى البَصْرَةِ .
إلاَّ مالكَ بنَ أَوْسِ بنِ الحَدَثَانِ النَّصْرِيَّ .
وعبدَ الواحدِ النَّصْرِيَّ .
وسالماً ، مَوْلَى النَّصْرِيِّيْنَ ـ فبالنُّونِ .
[37] - الثَّوْرِيُّ :
كلُّه بالمثلثةِ .
إلاَّ أبا يَعْلَى محمَّدَ بنَ الصَّلْتِ التَّوْزِيَّ ـ فبالمثناةِ فوقٍ ، وتشديدِ الواوِ المفتوحةِ ، وبالزَّاي . [38] - الجُرَيْرِيُّ :
كلُّه بضمِّ الجيمِ ، وفتحِ الرَّاءِ .
إلاَّ يحيى بنَ بِشْرٍ ، شيخَهُما ـ فبالحاءِ المفتوحةِ .
[39] - الحَارِثِيُّ :
بالمهملةِ ، والمثلَّثةِ .
ويُقَارِبُهُ : سَعِيدٌ الجَارِيُّ ـ بالجيمِ ، وبعد الرَّاءِ ياءٌ مُشَدَّدَةٌ .
[40] - الحِزَامِيُّ :
كلُّه بالزَّاي .
وقولُهُ في " صحيحِ مسلمٍ )" في حديثِ أَبي اليَسَرِ : كان لي على فُلاَنٍ الحَازِمِيِّ .
قيل : بالزَّاي . وقيل: بالرَّاءِ . وقيل : الجِذَامِيُّ ـ بالجيمِ ، والذَّالِ المعجمةِ .
[41] - السّلَمِيُّ :
في الأَنصارِ ـ بفتحِ السِّينِ .
وفى بنى سُلَيم بضمِّها .
[42] - الهَمْدَانِيُّ :
كلُّه بإسكانِ الميمِ ، وبالدَّالِ المهملةِ .