تعقيبٌ مهم على طبعات المستدرك للحاكم ...
قال الحاكم في (المستدرك ) أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ [!] ، ثَنَا زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ، قَالَ: كَانَ النَّاسُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قَبْلَ الْإِسْلَامِ يَجُبُّونَ أَسْنِمَةَ الْإِبِلِ وَيَقْطَعُونَ أَلْيَاتَ الْغَنَمِ فَيَأْكُلُونَهَا وَيَحْمِلُونَ مِنْهَا الْوَدَكَ فَلَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلُوهُ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ: «مَا قُطِعَ مِنَ الْبَهِيمَةِ وَهِيَ حَيَّةٌ فَهُوَ مَيِّتٌ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ " وَقَدْ قِيلَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ اهـ
قُلتُ : وَسُئِلَ الدَّارَقُطنيُّ كما في العلل [1154 ] عَنْ حَدِيثِ أَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ، عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَليهِ وسَلَّم قَالَ: " مَا قُطِعَ مِنَ الْبَهِيمَةِ وَهِيَ حَيَّةٌ، فَهِيَ مَيِّتَةٌ ". فَقَالَ: يَرْوِيهِ زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ، فَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، وَ[عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَدِينِيُّ] ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي وَاقِدٍ ... أهـ
قُلتُ :
طبعات المستدرك التي وقفتُ عليها فيها "
عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ [!] ، ثَنَا زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ " بدون ذكر أبي علي بن المديني !
ففي المستدرك للحاكم ط دار الكتب العلمية (4/138) برقم (7150/79) ليس فيه [حدثنا أبي] !
وكذلك في طبعة دار المعرفة (4/123-124) ليس فيها [حدثنا أبي] !
وكذلك في طبعة الشيخ مقبل (4/228) برقم (7230) ليس فيها [حدثنا أبي] !
وقد راجعتُ أصولَ المُستدرك المخطوطة , فوجدتُّ فيها [حدثنا أبي]
وهذا هو الصوابُ , فليُستدرك على الطبعاتِ التي ذكرتُها .
وكتبه
أبو الحسن محمود بن ثابتٍ آل عبيد